حكم الموسيقى والمعازف فى الاسلام
منتدى عاشقات الاشغال اليدوية
اهلا بيكى زائرتنا الجميله شرفتينا يا عسوله سجلى معانا
او اشتركى فى قناتنا هنا
https://www.youtube.com/channel/UCBHY7_kmw_eOZOf0ABb64Bg
https://www.youtube.com/playlist?list=PLpnz6EhoujAsr71wq5d0ffPGJ9Vmvvr7A
منتدى عاشقات الاشغال اليدوية
اهلا بيكى زائرتنا الجميله شرفتينا يا عسوله سجلى معانا
او اشتركى فى قناتنا هنا
https://www.youtube.com/channel/UCBHY7_kmw_eOZOf0ABb64Bg
https://www.youtube.com/playlist?list=PLpnz6EhoujAsr71wq5d0ffPGJ9Vmvvr7A
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اعلان
لا تنسى زيارة قناتنا الاشتراك
وتفعيل الجرس
عاشقات الاشغال اليدوية
    اسم الموضوع: خدمات شركات النقلحكم الموسيقى والمعازف فى الاسلام Emptyالأحد 18 يونيو 2023, 3:19 pm من طرف    اسم الموضوع: شركة نقل عفشحكم الموسيقى والمعازف فى الاسلام Emptyالأحد 18 يونيو 2023, 3:17 pm من طرف    اسم الموضوع: صنع شبشب من الملابس القديمهحكم الموسيقى والمعازف فى الاسلام Emptyالخميس 20 أكتوبر 2022, 3:43 am من طرف    اسم الموضوع: افضل شركات نقل عفشحكم الموسيقى والمعازف فى الاسلام Emptyالأربعاء 14 سبتمبر 2022, 10:14 pm من طرف    اسم الموضوع: انا واعمالى اليدوية فى التلفزيونحكم الموسيقى والمعازف فى الاسلام Emptyالسبت 11 يونيو 2022, 4:14 am من طرف    اسم الموضوع: كعك العيد بطعم السمنة البلدى من غير نقطة سمن بلدىحكم الموسيقى والمعازف فى الاسلام Emptyالخميس 14 أبريل 2022, 5:44 am من طرف    اسم الموضوع: كسبت قسائم شراء مجانية لموقع جوميا ادخلوا بسرعة 2022حكم الموسيقى والمعازف فى الاسلام Emptyالسبت 11 ديسمبر 2021, 9:45 pm من طرف    اسم الموضوع: طريقة عمل السجاد الشاج زى الجاهز بالظبطحكم الموسيقى والمعازف فى الاسلام Emptyالإثنين 22 مارس 2021, 5:05 pm من طرف    اسم الموضوع: من قفص الفاكهة عملت افكار باقل التكاليف لتجديد المطبخ وتحويله لتركىحكم الموسيقى والمعازف فى الاسلام Emptyالخميس 18 مارس 2021, 4:05 am من طرف    اسم الموضوع: طقم مفارش نول من صنعى وبالطريقه لعيونكمحكم الموسيقى والمعازف فى الاسلام Emptyالأربعاء 17 مارس 2021, 1:49 am من طرف

شاطر | 
 

 حكم الموسيقى والمعازف فى الاسلام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
 
 وعجلت اليك ربى لترضى
 
وعجلت اليك ربى لترضى
كبيره العاشقات
كبيره العاشقات


انثى
سجل فى : 13/06/2011
العمر : 36
عدد المساهمات : 2393
التقييم : 8
تاريخ الميلاد : 29/09/1988


حكم الموسيقى والمعازف فى الاسلام Images?q=tbn:ANd9GcRrr6GFg7lwbstl_LzBP6gRVBJDjsE-UO0O7x3IHwf8vDEzyebG


الموسيقى حرام

أولاً ينبغى الإشارة الى فضل الصحابة(رضى الله عنهم)
وأن قولهم حجة على من بعدهم ولايحق لأحد مهما كان علمه وشهرته الخروج عن قولهم.

- (لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً) (الفتح : 18 )

2 - ( فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً) (الفتح : 26 )

3 -(وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) (التوبة : 100 )

4 - (وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُولَـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَّهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ) (الأنفال : 74 )

5 - (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً) (الفتح : 29 )


عن عمران بن حصين رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "خير أمتي قرني، ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم .متفق عليه.

أى خير الناس بعد النبى(صلى الله عليه وسلم) الصحابة ثم التابعين ثم تابعى التابعين(وهولأء هم السلف الصالح)

والمنهج الحق هو الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح.

بعد معرفة ذلك ندخل فى أدلة تحريم الغناء والموسيقى.......


ثبت عن ابن عمر – رضي الله عنه – في قول الله عز وجل : ( وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِى لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ ) ( سورة لقمان – الآية 6 ) ، قال ابن كثير – رحمه الله - : ( قال عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - : " لهو الحديث " الغناء والله الذي لا إله إلا هو0 يرددها ثلاث مرات 0
وكثير من علماء السلف من قال بذلك منهم ابن عباس ، وعكرمة ، وسعيد بن جبير ، ومجاهد ، ومكحول ، وعمرو بن شعيب ، وعلي بن بذيمة ، والحسن البصري ) ( تفسير القرآن العظيم - 3 / 378 )




فهذا هو قول الصحابى الجليل عبدالله بن مسعود (رضى الله عنه)فى الغناء.....فهل من هو أفضل منه ليأتى بتفسير أخر..!!!




قال صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف "، رواه البخاري.





فهذا يعنى بوضوح شديد حرمة الموسيقى.....وما أشد سوء الأدب إذا أضيف للموسيقى ذكر لله كالأغانى الإسلامية على حد قولهم.




وإذا قال أحدهم لقد قام العالم أو الشيخ كذا(ممن ليس لهم باعاَ فى علم الحديث) بتضعيف هذا الحديث بحجة أنه من معلقات البخارى نقل له الأتى:


المعلقات التي في صحيح البخاري على نوعين:

معلقات بصيغة الجزم ومعلقات بصيغة التمريض


النوع الأول: معلقات بصيغة الجزم

كأن يقول البخاري: قال هشام بن عمار، فهذا النوع رجال إسناده إلى من علقه عنه صحيح ويبقى النظر فيمن أُبرز

من رجال الإسناد، فمثلًا إذا قال البخاري: قال طاوس حدثنا فلان .... فالرجال أي الرواة الذين بين البخاري وطاوس

قد تكفل البخاري أنه لا يُسأل عنهم، ولكن يُنظر في بقية الإسناد.

النوع الثاني: معلقات بصيغة التمريض مثل: يُروى عن فلان أو حُكي عن فلان، فهذا النوع المعلقات قد تكون ضعيفة

وقد تكون صحيحة، بل قد تكون مخرجة في الصحيح نفسه، ولكنه ذكره بصيغة التمريض إما بسبب اختصاره أو بسبب نقله بالمعنى.


وبالنسبة لحديث المعازف كان بصيغة الجزم أي يقبل الحديث ويكون صحيح.

وإذا قام أحدهم وقال بكل ثقة ألاتعرف أن النبى (صلى الله عليه وسلم) أنكر على أبى بكر إنكاره على جاريتين كانتا تغنيا فى بيت النبى(صلى الله عليه وسلم)يوم العيد...نقل له:


عن عائشة ـ رضى الله عنها ـ قالت دخل أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت الأنصار يوم بعاث ـ قالت وليستا بمغنيتين ـ فقال أبو بكر أمزامير الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك في يوم عيد‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا، وهذا عيدنا. صحيح البخاري.


1- جاريتان (اللاتي لم تبلغا لصغر سن أم المؤمنين عائشة فكان الرسول يدخل عليها الجواري حتى يلعبن معها رضي الله عنها ).

2- ليستا بمغنيتين ( ليستا محترفتين للغناء ).

3- وقولها تغنيان ليس فيه فحش إنما هو أشعار في الحماسه والمدح والهجاء كانت بين الاوس والخزرج قبل الإسلام.

ولم يكن يستخدمن ألات موسيقية بل هى مجرد إنشاد بالفم من فتيات لم تبلغا.




وأما المباح فالدف عند النكاح لما روى ابن مسعود أن النبي عليه السلام قال أعلنوا النكاح، واضربوا عليها بالغربال يعني الدف.




عن الربيِّع بنت معوذ بن عفراء جاء النبي صلى الله عليه وسلم فدخل حين بُني علي – أي : دُخل عليها في الزواج - فجلس على فراشي كمجلسك مني فجعلت جويريات ( أي بنات صغيرات ) لنا يضربن بالدف.

رواه البخاري ( 4852)



فالزواج يشرع فيه ضرب الدف مع الغناء المعتاد الذي ليس فيه دعوة إلى محرم ولا مدح لمحرم في وقت من الليل للنساء خاصة لإعلان النكاح والفرق بينه وبين السفاح كما صحت السنة بذلك عن النبي (صلى الله عليه وسلم).






الصحيح أنه لا يجوز ضرب الدف إلا من قِبَل النساء ، ومن فعل ذلك من الرجال فقد وقع في التشبه بالنساء وهو من الكبائر .


قال شيخ الإسلام رحمه الله :

وبالجملة قد عرف بالاضطرار من دين الإسلام أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشرع لصالحي أمَّته وعبَّادهم وزهَّادهم أن يجتمعوا على استماع الأبيات الملحنة مع ضرب بالكف أو ضرب بالقضيب أو الدف ، كما لم يبح لأحدٍ أن يخرج عن متابعته واتِّباع ما جاء به من الكتاب والحكمة ، لا في باطن الأمر ولا في ظاهره ، ولا لعامِّي ولا لخاصِّي ، ولكن رخص النبي صلى الله عليه وسلم في أنواعٍ من اللهو في العرس ونحوه ، كما رخَّص للنساء أن يضربن بالدف في الأعراس والأفراح ، وأمَّا الرجال على عهده فلم يكن أحدٌ منهم يضرب بدفٍّ ولا يصفِّق بكفٍّ ، بل قد ثبت عنه في الصحيح أنَّه قال : " التصفيق للنساء ، والتسبيح للرجال " و " لعن المتشبِّهات من النساء بالرجال ، والمتشبهين من الرجال بالنساء " .
ولما كان الغناء والضرب بالدف والكف مِن عمل النساء كان السلف يسمُّون من يفعل ذلك من الرجال مخنَّثاً ويسمُّون الرجال المغنِّين مخانيثاً ، وهذا مشهورٌ في كلامهم .


" مجموع الفتاوى " ( 11 / 565 ، 566 ) .

و لمن أراد مزيد من التوضيح لحديث (ليكونن من أمتى)فى الرد على ابن حزم رحمه الله:

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 139 :
رواه البخاري في " صحيحه " تعليقا فقال ( 4 / 30 ) :
" باب ما جاء فيمن يستحل الخمر و يسميه بغير اسمه . و قال هشام بن عمار :
حدثنا صدقة بن خالد حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر حدثنا عطية بن قيس
الكلابي حدثني عبد الرحمن بن غنم الأشعري قال : حدثني أبو عامر أو أبو مالك
الأشعري - و الله ما كذبني - سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول ... " فذكره .
و قد وصله الطبراني ( 1 / 167 / 1 ) و البيهقي ( 10 / 221 ) و ابن عساكر
( 19 / 79 / 2 ) و غيرهم من طرق عن هشام بن عمار به .
و له طريق أخرى عن عبد الرحمن بن يزيد ، فقال أبو داود ( 4039 ) :

حدثنا عبد الوهاب بن نجدة حدثنا بشر بن بكر عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر به .
و رواه ابن عساكر من طريق أخرى عن بشر به .
قلت : و هذا إسناد صحيح و متابعة قوية لهشام بن عمار و صدقة بن خالد ، و لم يقف
على ذلك ابن حزم في " المحلى " ، و لا في رسالته في إباحة الملاهي ، فأعل إسناد
البخاري بالانقطاع بينه و بين هشام ، و بغير ذلك من العلل الواهية ، التي بينها
العلماء من بعده و ردوا عليه تضعيفه للحديث من أجلها ، مثل المحقق ابن القيم في
" تهذيب السنن " ( 5 / 270 - 272 ) و الحافظ ابن حجر في " الفتح " و غيرهما ،
و قد فصلت القول في ذلك في جزء عندي في الرد على رسالة ابن حزم المشار إليها ،
يسر الله تبيضه و نشره .
و ابن حزم رحمه الله مع علمه و فضله و عقله ، فهو ليس طويل الباع في الاطلاع
على الأحاديث و طرقها و رواتها . و من الأدلة على ذلك تضعيفه لهذا الحديث .
و قوله في الإمام الترمذي صاحب السنن : " مجهول " و ذلك مما حمل العلامة محمد
بن عبد الهادي - تلميذ ابن تيمية - على أن يقول في ترجمته في " مختصر طبقات
علماء الحديث " ( ص 401 ) :
" و هو كثير الوهم في الكلام على تصحيح الحديث و تضعيفه ، و على أحوال الرواة "
.
قلت : فينبغي أن لا يؤخذ كلامه على الأحاديث إلا بعد التثبيت من صحته و عدم
شذوذه ، شأنه في ذلك شأنه في الفقه الذي يتفرد به ، و علم الكلام الذي يخالف
السلف فيه ، فقد قال ابن عبد الهادي بعد أن وصفه " بقوة الذكاء و كثرة
الاطلاع " :
" و لكن تبين لي منه أنه جهمي جلد ، لا يثبت معاني أسماء الله الحسنى إلا
القليل ، كالخالق ، و الحق ، و سائر الأسماء عنده لا يدل على معنى أصلا ،
كالرحيم و العليم و القدير ، و نحوها ، بل العلم عنده هو القدرة ، و القدرة هي
العلم ، و هما عين الذات ، و لا يدل العلم على شيء زائد على الذات المجردة أصلا
و هذا عين السفسطة و المكابرة . و قد كان ابن حزم قد اشتغل في المنطق و الفلسفة
، و أمعن في ذلك ، فتقرر في ذهنه لهذا السبب معاني باطلة " .
غريب الحديث :
------------
( الحر ) الفرج ، و المراد : الزنا .
( المعازف ) جمع معزف
ة و هي آلات ا
لملاهي

حكم الموسيقى والمعازف فى الاسلام Images?q=tbn:ANd9GcTdUNW7nj3suIVf7hOQV3uZe-SqgE5in_3z7yG25WOexmm5b840Rw

{.... توقيع وعجلت اليك ربى لترضى ....}

 مواضيع مماثلة

-
» اول معلمة فى الاسلام .... الشفاء بنت الحارث
» اسئله واجوبه عامه فى الاسلام
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
 

 ردود موضوع : حكم الموسيقى والمعازف فى الاسلام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 عاشقه الاشغال اليدويه
 
عاشقه الاشغال اليدويه
صاحبه المنتدى

اوسمتى : حكم الموسيقى والمعازف فى الاسلام Star5
انثى
سجل فى : 29/04/2011
عدد المساهمات : 7287
التقييم : 220




مُساهمةموضوع: رد: حكم الموسيقى والمعازف فى الاسلام   حكم الموسيقى والمعازف فى الاسلام Emptyالثلاثاء 14 يونيو 2011, 12:56 pm

تسلم ايدك حببتى
حكم الموسيقى والمعازف فى الاسلام 1040451127

{.... توقيع عاشقه الاشغال اليدويه ....}
 

حكم الموسيقى والمعازف فى الاسلام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عاشقات الاشغال اليدوية :: القسم الاسلامى :: المنتدى الاسلامى-
جميع الحقوق محفوظه لمنتدي عاشقات الاشغال اليدوية ©ashkat.lolbb.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى