أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل .
منتدى عاشقات الاشغال اليدوية
اهلا بيكى زائرتنا الجميله شرفتينا يا عسوله سجلى معانا
او اشتركى فى قناتنا هنا
https://www.youtube.com/channel/UCBHY7_kmw_eOZOf0ABb64Bg
https://www.youtube.com/playlist?list=PLpnz6EhoujAsr71wq5d0ffPGJ9Vmvvr7A
منتدى عاشقات الاشغال اليدوية
اهلا بيكى زائرتنا الجميله شرفتينا يا عسوله سجلى معانا
او اشتركى فى قناتنا هنا
https://www.youtube.com/channel/UCBHY7_kmw_eOZOf0ABb64Bg
https://www.youtube.com/playlist?list=PLpnz6EhoujAsr71wq5d0ffPGJ9Vmvvr7A
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اعلان
لا تنسى زيارة قناتنا الاشتراك
وتفعيل الجرس
عاشقات الاشغال اليدوية
    اسم الموضوع: خدمات شركات النقلأخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . Emptyالأحد 18 يونيو 2023, 3:19 pm من طرف    اسم الموضوع: صنع شبشب من الملابس القديمهأخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . Emptyالخميس 20 أكتوبر 2022, 3:43 am من طرف    اسم الموضوع: افضل شركات نقل عفشأخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . Emptyالأربعاء 14 سبتمبر 2022, 10:14 pm من طرف    اسم الموضوع: انا واعمالى اليدوية فى التلفزيونأخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . Emptyالسبت 11 يونيو 2022, 4:14 am من طرف    اسم الموضوع: كعك العيد بطعم السمنة البلدى من غير نقطة سمن بلدىأخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . Emptyالخميس 14 أبريل 2022, 5:44 am من طرف    اسم الموضوع: كسبت قسائم شراء مجانية لموقع جوميا ادخلوا بسرعة 2022أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . Emptyالسبت 11 ديسمبر 2021, 9:45 pm من طرف    اسم الموضوع: طريقة عمل السجاد الشاج زى الجاهز بالظبطأخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . Emptyالإثنين 22 مارس 2021, 5:05 pm من طرف    اسم الموضوع: من قفص الفاكهة عملت افكار باقل التكاليف لتجديد المطبخ وتحويله لتركىأخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . Emptyالخميس 18 مارس 2021, 4:05 am من طرف    اسم الموضوع: طقم مفارش نول من صنعى وبالطريقه لعيونكمأخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . Emptyالأربعاء 17 مارس 2021, 1:49 am من طرف    اسم الموضوع: عملت منقاش الكعك من غطاء التونةأخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . Emptyالسبت 13 مارس 2021, 4:57 am من طرف

شاطر | 
 

 أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
 
 نلتقي لنرتقي
 
نلتقي لنرتقي
عاشقه محترفه
عاشقه محترفه


اوسمتى : أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . 710 أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . 1211 أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . 110
انثى
سجل فى : 30/12/2011
العمر : 32
العمل/الترفيه : الاشغال اليدويه
عدد المساهمات : 982
التقييم : 5
تاريخ الميلاد : 01/09/1992
المزاج : 100%


أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . 1330182905732


الحمد لله ربى العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبى الكريم.

يقولُ الشيخُ ابنُ باز – رحمهُ اللهُ – في شرحِه لحديثِ : (( إنما الأعمال بالنيات )) :

هذا حديثٌ عظيمٌ ، قال بعضُ أهلِِ العلمِ : إنه نِصفُ الدِّين ؛ لأنّ الشرعَ نِصفان: نصفٌ يتعلقُ بالقلوبِ , ونصفٌ يتعلق بالظاهر .
وهذا يتعلقُ بالقلوبِ ، والشرائِعُ الأخرى تتعلق بالظاهر ؛ الصلاة والزكاة والصيام وغيرُ ذلك ممّا يتعلق بالظاهر ، مع ما في القلوب . فهذا يتعلق بالقلوب وأنه هو الأساس ، ما في القلبِ هو الأساسُ ، لو صلى وهو لم ينوي الصلاة , أو صام ما نوى الصيامَ , أو زكى ما نوى الزكاة , أو حجّ ولا نوى الحجّ , فعلَ أعماله من غير نية وغير ذلك ، لا تصيرُ عبادة ، لابد من النية .

" إنما الأعمال بالنيات " هذا حصرٌ ، وله شواهدُ ، وهو حديثٌ فردٌ لكن له
شواهدُ:
مثلُ حديثِ (( لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية )) فذكرَ النية .
ومثلُ قولِه - صلى الله عليه وسلم – : (( إن اللهَ لا ينظرُ إلى صُوَرِكم ولا إلى أموالِكم , ولكن ينظرُ إلى قلوبِكم وإلى أعمالِكم )) .
وهناك أدلة كثيرة تدلّ إلى عِظمِ شأن القلبِ , وما يتعلق بالقلبِ ، لكن هذا الحديثُ خُصَّ بهذا . .
(( إنما الأعمال بالنيات )) يعني صِحّة وفساداً , وقبولاً وردّاً ، وعِظمُ الثوابِ وقلةِ الثوابِ حَسَبِ ما في القلوبِ من الإخلاصِ للهِ , والصِدْقِ والرغبةِ لما عندَ اللهِ وما يترتبُ على ذلك .
(( وإنما لكل امرئ ما نوى )) ليس له إلا ما نوى ، فمن نوى بعبادتِه وجه َ اللهِ فله ما نوى , وإن نوى رياءَ الناس فله ما نوى ، وهذا يُوجبُ الإخلاصَ في الأعمال وأنّ المؤمنَ يُلاحظُ قلبَه في كلِّ أعمالِه ؛ إذا صلى إذا صام إذا اتبعَ الجنازةَ , إذا عاد مريضاً , إذا باع واشترى , إلى غير ذلك ، يكون له نية صالحة فى تصرفاتِه وأعماله يريد وجهَ الله والدارَ الآخرةَ , يريدُ ما أحَلَّ اللهُ , وتركَ ما حَرّمَ اللهُ , يريدُ الأجرَ في كذا وكذا , وهكذا ، فيتبع الجنازة يريدُ الأجرَ , لا رياءً ولا سُمعة ، يصلي يريدُ وجهَ الله ، يصومُ يريدُ وجهَ الله ، يؤدي الزكاة يريدُ وجهَ اللهِ ، إلى غير ذلك .
قال بعضُهم : إنه شطرُ الدِّين كما تقدم , والشطرُ الآخرُ حديثُ عائشة : (( مَنْ أحْدثَ في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردٌّ )) , (( من عَمِل عَملاً ليس عليه أمرُنا فهو ردٌّ )) هذا يتعلق بالأمرِ الظاهر , والحكمِ الظاهر , وأنه لا بدَّ من موافقةِ الشرع , فالدينُ ينقسمُ قسمين : - قسمٌ يتعلق بالنيةِ ، وفيه حديثُ عمرَ .
- وقسمٌ يتعلقُ بالظاهرِِ , وفيه حديثُ عائشة , وما جاء فى معناه مِمّا يتعلق بالتحذير من البدع , وأنْ لابدَّ من أن تكونَ الأعمالُ على وَفْقِِ الشرع .
شرطُ العمل أمران : :
- أن يكونَ للهِ .
- وأن يكونَ مُوافقاً للشرع . .
فالذي للهِ داخلٌ في قولِه : (( شهادة أنْ لا إله إلا الله )) ، والذي مُوافقٌ للشرع داخلٌ في (( شهادة أن محمداً رسول الله )) فلا بدّ أن يكونَ العملُ موافقاً لِـ ( لا إله إلا الله ) وموافقاً لِشهادة ( أن محمداً رسول الله) يكونُ فيه الإخلاصُ , ويكونُ فيه الموافقة للشرع ، هذه داخلة في جميع أنواع العبادةِ ، جميع التعبّدات ، إنْ كانت لغير صارتْ شِرْكاً ، وإن كانت على غير الشريعةِ صارت بدعة ، فلا بدّ في العمل الذي يتقربُ به الإنسان ويتعبدُ به ، لا بدّ أن يكونَ لله ولا بدّ أنَ يكون موافقاً للشريعةِ , كما قال تعالى { فمَنْ كان يرجو لقاءَ ربِّه فليَعْمَلْ عملاً صالحاً} هذه موافقةُ الشرع { ولا يُشركْ بعبادةِ ربِّه أحداً } هذا الإخلاصُ ، لابدّ أنْ يوافقَ الشرعَ , ولا بدّ أنْ يكونَ للهِ وحدَه .
ولا تكونُ الأعمالُ صالحةً ولا زاكيةً ولا مقبولة إلا بالشرطين ، أن تكونَ للهِ وأنْ تكونَ موافقة للشريعة . اهـ

* و قال ابن عثيمين في شرحِه لهذا الحديث :

الأعمالُ جمعُ عمل ، ويشملُ أعمالَ القلوبِ وأعمالَ النطقِ ، وأعمالَ الجوارحِ ، فتشملُ هذه
الجملةُ الأعمالَ بأنواعِها .
فالأعمالُ القلبيةُ : ما في القلبِ من الأعمالِ : كالتوكل على الله ، والإنابةِ إليه ، والخشيةِ منه وما
أشبهَ ذلك .
والأعمالُ النطقيّة : ماينطِقُ به اللسانُ ، وما أكثرَ أقوالِ اللسانِ ، ولا أعلمُ شيئاً من الجوارحِ أكثرَ
عملاً مِنَ اللسان ، اللهمّ إلا أنْ تكونَ العينُ أو الأذنُ .
والأعمالُ الجوارحيّةُ : أعمالُ اليدين والرِّجلين وما أشبهَ ذلك .
( الأعمالُ بِالنيّاتِ ) النيّات : جمعُ نِيّةٍ وهي : القصدُ .
وشرعا ً: العزمُ على فِعْلِ العبادةِ تقرّباً إلى الله – تعالى - ومَحَلها القلبُ ، فهي عملٌ قلبيٌّ
ولاتعَلقَ للجوارحِ بها .
( وإنّما لِكلِّ امرئٍ ) أي : لكلِّ إنسانٍ مَا نوى , أي : ما نواه .
وهنا مسألةٌ : هل هاتان الجملتان بمعنىً واحدٍ ، أو مختلفتان ؟
الجوابُ : يجبُ أنْ نعلمَ أنّ الأصلَ في الكلام التأسيسِ دون التوكيدِ .
ومعنى التأسيس : أنّ الثانيةَ لها معنىً مستقلٌّ .
ومعنى التوكيد ُ: أنّ الثانية بمعنى الأولى .
وللعلماءِ - رحمهم الله - في هذه المسألةِ رأيان :
يقولُ أولهما : إنّ الجملتان بمعنىً واحدٍ ، فقد قال النبيُّ - صلى الله عليه وسلم – ( إنّما الأعمالُ
بالنيّاتِ ) وأكد ذلك بقولِه : ( وإنّما لكلِّ امرئٍ ما نَوَى ) .
والرأيُ الثاني يقولُ : إنّ الثانيةَ غيرُ الأولى ، فالكلامُ من بابِ التأسيسِ , لامن بابِ التوكيدِ .
والقاعدةُ : أنّه إذا دار الأمرُ بين كونِ الكلامِ تأسيساً أو توكيداً , فإننا نجعلُه تأسيساً ، وأنْ نجعلَ
الثاني غيرَ الأوّلِ ؛ لأنك لو جعلت الثاني هو الأوّلَ صار في ذلك تكرارٌٌ يحتاجُ إلى أنْ نعرفَ
السببَ .
والصوابُ : أنْ الثانيةَ غيرُ الأولى ، فالأولى باعتبارِ المَنوي , وهو العملُ . والثانية باعتبارِ
المَنْوي له , وهو المعمولُ له ، هل أنتَ عَمِلتَ لله , أو عملت للدّنيا . ويدُلُّ لهذا مافرّعَه عليه
النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - في قولِه : ( فمَنْ كانت هِجْرته إِلَى اللهِ ورسولِه فهجْرتهُ إلَى اللهِ
ورسولِه ) وعلى هذه فيبقى الكلامُ لاتكرارَ فيه .
والمقصودُ من هذه النيةِ تمييزُ العاداتِ من العباداتِ ، وتمييزُ العباداتِ بعضِها مِن بعض .
وتمييزُ العاداتِ من العباداتِ مثاله :
أوّلا : الرجلُ يأكلُ الطعامَ شهْوةً فقط ، والرجلُ الآخرُ يأكلُ الطعامَ امتثالاً لأمرِ اللهِ - عزّ وجلَّ –
في قولِه : { وكلوا واشْرَبُوا } ( الأعراف : الآية 31 ) فصارَ أكلُ الثاني عبادةً ، وأكلُ الأوّلِ
عادةً .
ثانياً : الرجلُ يغتسلُ بالماءِ تبردا ً، والثاني يغتسلُ بالماءِ من الجَنابةِ ، فالأولُ عادةٌ ، والثاني
عبادةٌ ؛ ولهذا لوكان على الإنسان جَنابة , ثم انغمسَ في البحر للتبردِ ثم صلى فلا يُجْزئه ذلك ؛
لأنه لابدّ من النية ، وهو لم ينوِ التعبّدَ , وإنما نوى التبرّدَ .
ولهذا قال بعضُ أهلِ العلمِ : عباداتُ أهلِ الغفلةِ عاداتٌ ، وعاداتُ أهلِ اليَقظةِ عباداتٌ .
عباداتُ أهل الغفلةِ عاداتٌ , مثاله : مَنْ يقومُ ويتوضأ ويصلي ويذهبُ على العادةِ .
وعاداتُ أهل اليقظةِ عباداتٌ مثاله : مَن يأكلُ امتثالاً لأمر اللهِ ، يريدُ إبقاءَ نفسِه ، ويريدُ التكففَ
عن الناس ، فيكونُ ذلك عبادةً . ورجلٌ آخرُ لبس ثوباً جديداً , يريدُ أنْ يترفعَ بثيابه ، فهذا
لايؤجرُ ، وآخرُ لبسَ ثوباً جديداً يريدُ أنْ يُعَرِّفَ الناسَ قدْرَ نعمةِ اللهِ عليه , وأنّه غنيٌّ ، فهذا
يُؤجرُ . ورجلٌ آخرُ لبس يومَ الجُمُعةِ أحسن ثيابه ؛ لأنه يومُ جُمُعةٍ ، والثاني لبس أحسن ثيابه
تأسِّياً بالنبيِّ - صلى الله عليه وسلم - فهو عبادة .
تمييزُ العبادات بعضِها من بعضٍ مثاله :
رجلٌ يُصلي رَكعتين يَنوي بذلك التطوعَ ، وآخرُ يُصلي ركعتين ينوي بذلك الفريضةَ ، فالعملان
تمَيّزا بالنيةِ ، هذا نفلٌ وهذا واجبٌ ، وعلى هذا فقِسْ .
إذاً المقصودُ بالنيّة : تمييزُ العباداتِ بعضِها من بعضٍ ؛ كالنفل مع الفريضةِ ، أوتمييز العباداتِ
عن العاداتِ .
واعلمْ أنّ النيّة محلها القلبُ ، ولايُنطقُ بها إطلاقا ؛ لأنك تتعبّدُ لِمَن يعلمُ خائنةَ الأعيُن وما تخفي
الصدورُ ، واللهُ - تعالى - عليمٌ بما في قلوبِ عبادِه ، ولست تريدُ أنْ تقومَ بين يديِِ مَن لايعلمُ
؛ حتى تقولَ : أتكلمُ بما أنوي ليعلمَ به ، إنما تريدُ أنْ تقفَ بين يَدَيِ من يعلمُ ما توسوسُ به نفسُك
ويعلمُ مُستقبلك وماضيك وحاضرَك . ولهذا لم يَرِدْ عن رسول اللهِ ولاعن أصحابه - رضوانُ اللهِ
عليهم - أنهم كانوا يتلفّظون بالنيّةِ ؛ ولهذا فالنّطقُ بها بدعة يُنهى عنه ؛ سرّاً أو جهراً ، خلافاً لمَن
قال مِن أهل العلم : إنه يُنطق بها جهراً ، وبعضُهم قالَ : يُنطقُ بها سِرّاً ، وعللوا ذلك من أجل أن
يطابقَ القلب اللسان .
يا سبحان الله ! أين رسولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - عن هذا ؟ لوكان هذا من شرع الرسولِ
- صلى الله عليه وسلم - لفعله هو وبيّنه للناس .
-
وهنا مسألة : إذا قال قائلٌ : قولُ المُلبّي : لبّيْكَ اللهمّ عمرةً ، ولبّيْكَ حجّا ، ولبّيك اللهمّ عمرة
وحجّا ، أليس هذا نطقا بالنّية ؟
فالجوابُ : لا ، هذا مِن إظهار شعيرةِ النُّسكِ ؛ ولهذا قال بعضُ العلماءِ : إنّ التلبية في النسكِ
كتكبيرةِ الإحرام في الصلاة ، فإذا لم تلبِّ لم ينعقِدِ الإحرامُ ، كما أنه لو لم تكبرْ تكبيرة الإحرام
للصلاةِ ما انعقدتْ صلاتك .
ولهذا ليس من السنّة أن نقولَ ما قاله بعضُهم : اللهمّ إني أريدُ نسُكَ العمرةِ ، أو : أريدُ الحجَّ
فيسّره لي ؛ لأن هذا ذِكرٌ يحتاجُ إلى دليل , ولادليلَ . إذاً اُنكِرُ على من نطق بها ، ولكن بهدوءٍ
بأن أقولَ له : يا أخي هذه ما قالها النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - ولا أصحابُه ، فدعْها .
فإذا قال : قالها فلانٌ في كتابهِ الفلانيِّ ؟
فقلْ له : القولُ ما قالَ اللهُ - تعالى -ورسوله - صلى الله عليه وسلم - .
( وإنّما لكلِّ امْرئٍ ما نَوَى ) هذه هي نيّة المعمولِ له . والناسُ يتفاوتون فيها تفاوتاً عظيماً، حيث
تجدُ رجلين يصلّيان بينهما أبعدُ ممّا بين المشرق والمغربِ , أو ممّا بين السماءِ والأرضِ في
الثوابِ ؛ لأن أحدَهما مُخلصٌ ؛ والثاني غيرُ مُخلصٍ .
وتجدُ شخصين يطلبان العلمَ في التّوحيدِ ، أو الفقهِ ، أو التفسير ، أو الحديثِ ، أحدُهما بعيدٌ من
الجنّة , والثاني قريبٌ منها ، وهما يقرآن في كتابٍ واحدٍ وعلى مدرّسٍ واحدٍ . فهذا رجلٌ طلب
دراسةَ الفقهِ من أجلِ أن يكونَ قاضياً , والقاضي له راتبٌ رفيعٌ , ومرتبة ٌرفيعة ، والثاني درس
الفقهَ من أجل أن يكونَ عالماً مُعلماً لأمةَِ محمدٍ - صلى الله عليه وسلم - فبينهما فرقٌ عظيمٌ .
قال النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - : ( مَنْ طَلَبَ عِلمَاً وهو مِمّا يُبْتغى بِه وجهُ اللهِ لا يُريدُ إِلا أنْ
يَنالَ عَرَضاً مِنَ الدّنْيا لمْ يَرِحْ رائِحةَ الجنّةِ ) أخلِصِ النية للهِ عزّ وجلّ .
ثم ضرب النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - مثلاً بالمهاجر فقال :
( فمَنْ كانت هِجرتهُ ) الهجرة في اللغة : مأخوذةٌ من الهَجْرِ , وهو التركُ .
وأمّا في الشرع فهي : الانتقالُ من بلدِ الكفر إلى بلدِ الإسلام .
وهنا مسألة : هل الهجرة واجبة أو سنة ؟
والجوابُ : أنّ الهجرةَ واجبة على كلِّ مؤمنٍ لايستطيعُ إظهارَ دينِه في بلدِ الكفرِ ، فلا يتمُّ إسلامُه
إذا كان لايستطيعُ إظهارَه إلا بالهجرةِ ، وما لايتمُّ الواجبُ إلا به فهو واجبٌ . كهجرةِ المسلمين
من مكةَ إلى الحبشةِ ، أو من مكة إلى المدينةِ .
( فمَنْ كانت هِجْرتهُ إلى اللهِ ورسولِهِ فهجرتهُ إلَى اللهِ ورسولِهِ ) كرجل انتقلَ من مكة قبلَ الفتح
إلى المدينةِ يُريدُ اللهَ ورسولَه ، أي : يُريدُ ثوابَ اللهِ ، ويريدُ الوصولَ إلى اللهِ , كقولِه تعالى :
{ وإنْ كنتنَّ تردْنَ اللهَ ورسولَهُ } (الأحزاب : الآية29 ) إذاً يريدُ اللهَ : أي يريدُ وجهَ اللهِ ونُصرَةَ
دينِ اللهِ ، وهذه إرادة حسنة .
ويريدُ رسولَ الله : ليفوزَ بصُحْبتِه ويعملَ بسنتِه ويُدافعُ عنها ويدعو إليها , ونشرَ
دينِه . فهذا هجرته إلى الله ورسولِه ، واللهُ - تعالى - يقولُ في الحديث القدسيِّ : ( مَنْ تقرَّبَ إليَّ
شِبْراً تقرَّبْتُ إلَيه ذراعًا ) إذا أرادَ اللهَ ، فإنّ اللهَ - تعالى - يكافئهُ على ذلك بأعظمَ ممّا عمل .
وهنا مسألة : بعدَ موتِ الرسول - صلى الله عليه وسلم هل يمكن أن نهاجر إليه عليه الصلاة
والسلامُ ؟
والجوابُ : أمّا إلى شخصِه فلا ؛ ولذلك لايُهاجَرُ إلى المدينةِ من أجل شخصِ الرسول - صلى الله
عليه وسلم - ؛ لأنه تحت الثرى .
وأما الهجرة إلى سنّتِه وشرعِه - صلى الله عليه وسلم - فهذا مِمّا جاء الحث عليه وذلك مثلُ :
الذهابِ إلى بلدٍ لنصرةِ شريعةِ الرسول , والذَوْدِ عنها . فالهجرة إلى اللهِ في كلِّ وقتٍ وحينٍ ،
والهجرة إلى رسول اللهِ لشخصِه وشريعتِه حالَ حياتِه ، وبعدَ مَماتِه إلى شريعتِه فقط .

{.... توقيع نلتقي لنرتقي ....}

 مواضيع مماثلة

-
» (20طريقة للتعبد لله تعالى بفعل الخير والعمل الصالح في عشر ذي الحجة)
» تعدد النيه في رمضان
» رزك شاط يا قمر تعالى
» رزك شاط يا قمر تعالى
» تعالى اصتادى سمك
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
 

 ردود موضوع : أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 اول همسة
 
اول همسة
مشرفه عامه

اوسمتى : أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . 1211 أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . 110
انثى
سجل فى : 28/09/2011
العمل/الترفيه : محققه في محكمة
عدد المساهمات : 1744
التقييم : 3
المزاج : الحمدلله علي كل حال




مُساهمةموضوع: رد: أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل .   أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . Emptyالسبت 25 فبراير 2012, 4:29 pm

مشكورة علي الموضوع القيم
جزاكي الله خيراً

{.... توقيع اول همسة ....}
 
 همس الغروب
 
همس الغروب
كبيره العاشقات
كبيره العاشقات

اوسمتى : أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . 1211
انثى
سجل فى : 21/09/2011
عدد المساهمات : 2167
التقييم : 13
المزاج : يـــــارب دبرلي أمري فإني لا أحسن التدبير




مُساهمةموضوع: رد: أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل .   أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . Emptyالثلاثاء 06 مارس 2012, 1:01 am

أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . 0935444867f3

حـ أمـل ـــياتي جزااااااااااااك الله خيرا


أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . YY258642


أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . 0935444867f3

{.... توقيع همس الغروب ....}
 
 نلتقي لنرتقي
 
نلتقي لنرتقي
عاشقه محترفه
عاشقه محترفه

اوسمتى : أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . 710 أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . 1211 أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . 110
انثى
سجل فى : 30/12/2011
العمر : 32
العمل/الترفيه : الاشغال اليدويه
عدد المساهمات : 982
التقييم : 5
تاريخ الميلاد : 01/09/1992
المزاج : 100%




مُساهمةموضوع: رد: أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل .   أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . Emptyالأربعاء 07 مارس 2012, 6:47 pm

اشكركم احبتي فالله
أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . 1330460953711

{.... توقيع نلتقي لنرتقي ....}
 
 أسامي
 
أسامي
مديره الموقع

اوسمتى : أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . Star5
انثى
سجل فى : 03/05/2011
العمل/الترفيه : مدرسة لغة إنجليزية
عدد المساهمات : 5618
التقييم : 64
المزاج : الحمد لله
أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . 1347522429552 أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . 1347524138742 أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . 1347524242782 أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . 1347524795792




مُساهمةموضوع: رد: أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل .   أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . Emptyالجمعة 09 مارس 2012, 7:06 am

كلام رااااااائع ويمس القلب

أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . 1040451127

{.... توقيع أسامي ....}
 
 نلتقي لنرتقي
 
نلتقي لنرتقي
عاشقه محترفه
عاشقه محترفه

اوسمتى : أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . 710 أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . 1211 أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . 110
انثى
سجل فى : 30/12/2011
العمر : 32
العمل/الترفيه : الاشغال اليدويه
عدد المساهمات : 982
التقييم : 5
تاريخ الميلاد : 01/09/1992
المزاج : 100%




مُساهمةموضوع: رد: أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل .   أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . Emptyالجمعة 09 مارس 2012, 5:28 pm

أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل . 1328463321902

{.... توقيع نلتقي لنرتقي ....}
 

أخلاص النيه لله تعالى...قبل القول والعمل .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عاشقات الاشغال اليدوية :: القسم الاسلامى :: المنتدى الاسلامى-
جميع الحقوق محفوظه لمنتدي عاشقات الاشغال اليدوية ©ashkat.lolbb.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى