حكم التصوير...
منتدى عاشقات الاشغال اليدوية
اهلا بيكى زائرتنا الجميله شرفتينا يا عسوله سجلى معانا
او اشتركى فى قناتنا هنا
https://www.youtube.com/channel/UCBHY7_kmw_eOZOf0ABb64Bg
https://www.youtube.com/playlist?list=PLpnz6EhoujAsr71wq5d0ffPGJ9Vmvvr7A
منتدى عاشقات الاشغال اليدوية
اهلا بيكى زائرتنا الجميله شرفتينا يا عسوله سجلى معانا
او اشتركى فى قناتنا هنا
https://www.youtube.com/channel/UCBHY7_kmw_eOZOf0ABb64Bg
https://www.youtube.com/playlist?list=PLpnz6EhoujAsr71wq5d0ffPGJ9Vmvvr7A
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اعلان
لا تنسى زيارة قناتنا الاشتراك
وتفعيل الجرس
عاشقات الاشغال اليدوية
    اسم الموضوع: خدمات شركات النقلحكم التصوير... Emptyالأحد 18 يونيو 2023, 3:19 pm من طرف    اسم الموضوع: شركة نقل عفشحكم التصوير... Emptyالأحد 18 يونيو 2023, 3:17 pm من طرف    اسم الموضوع: صنع شبشب من الملابس القديمهحكم التصوير... Emptyالخميس 20 أكتوبر 2022, 3:43 am من طرف    اسم الموضوع: افضل شركات نقل عفشحكم التصوير... Emptyالأربعاء 14 سبتمبر 2022, 10:14 pm من طرف    اسم الموضوع: انا واعمالى اليدوية فى التلفزيونحكم التصوير... Emptyالسبت 11 يونيو 2022, 4:14 am من طرف    اسم الموضوع: كعك العيد بطعم السمنة البلدى من غير نقطة سمن بلدىحكم التصوير... Emptyالخميس 14 أبريل 2022, 5:44 am من طرف    اسم الموضوع: كسبت قسائم شراء مجانية لموقع جوميا ادخلوا بسرعة 2022حكم التصوير... Emptyالسبت 11 ديسمبر 2021, 9:45 pm من طرف    اسم الموضوع: طريقة عمل السجاد الشاج زى الجاهز بالظبطحكم التصوير... Emptyالإثنين 22 مارس 2021, 5:05 pm من طرف    اسم الموضوع: من قفص الفاكهة عملت افكار باقل التكاليف لتجديد المطبخ وتحويله لتركىحكم التصوير... Emptyالخميس 18 مارس 2021, 4:05 am من طرف    اسم الموضوع: طقم مفارش نول من صنعى وبالطريقه لعيونكمحكم التصوير... Emptyالأربعاء 17 مارس 2021, 1:49 am من طرف

شاطر | 
 

 حكم التصوير...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
 
 وعجلت اليك ربى لترضى
 
وعجلت اليك ربى لترضى
كبيره العاشقات
كبيره العاشقات


انثى
سجل فى : 13/06/2011
العمر : 35
عدد المساهمات : 2393
التقييم : 8
تاريخ الميلاد : 29/09/1988


اخواتى فى الله
لانى احبكن فى الله اردت ان افيدكم
انا شخصيا سمعت كتير ان الصور حرام حتى رسم الاشخاص او ذوات الارواح حرام ماعدا الاشجار وكنت مش مهتمية بالامر اوى
بس لما الحمد لله ان ربنا هدانى الى الرشد والصواب وبعد مبحثت كتير فى الموضوع الحمد لله مسحت كل الصور اللى عندى الموبايل او الجهاز وان شاء الله ناوية اقطع اى صور عندى حتى بتاع ابنى لان الدين بتاعنا غالى مش رخيص والجنة غالية اوى اوى
انا عارفة ان الموضوع طويل بس ياريت تقراؤة بحرص
وربنا يهدينا اجمعين الى ما يحب ويرضى
وعلى فكرة سيبك من كلام العلماء واشتباهتهم طالما فية حديث صحيح يؤكد الامر
وكمان تذكر ( من اتبع ذلات العلماء فقد اخذ الشر كلة )

حكم التصوير
ما قولكم في حكم التصوير الذي قد عمت به البلوى وانهمك فيه الناس؟ تفضلوا بالجواب الشافي عما يحل منه وما يحرم، أثابكم الله تعالى.


الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد: فقد جاءت الأحاديث الكثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحاح والمسانيد والسنن دالة على تحريم تصوير كل ذي روح، آدميا كان أو غيره، وهتك الستور التي فيها الصور، والأمر بطمس الصور ولعن المصورين، وبيان أنهم أشد الناس عذابا يوم القيامة. وأنا أذكر لك جملة من الأحاديث الصحيحة الواردة في هذا الباب، وأذكر بعض كلام العلماء عليها، وأبين ما هو الصواب في هذه المسألة إن شاء الله.
ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى: ((ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة)) لفظ مسلم. وفيهما أيضا عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون)) ولهما عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلما: ((إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم)) لفظ البخاري وروى البخاري في الصحيح عن أبي جحيفة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم ((نهى عن ثمن الدم وثمن الكلب وكسب البغي ولعن آكل الربا وموكله والواشمة والمستوشمة والمصور)).
وعن ابن عباس رضي الله عنهما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ)) متفق عليه. وخرج مسلم عن سعيد بن أبي الحسن قال: جاء رجل إلى ابن عباس فقال: إني رجل أصور هذه الصور فأفتني فيها، فقال: (ادن مني) فدنا منه، ثم قال: (ادن مني) فدنا منه، حتى وضع يده على رأسه فقال: أنبئك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفسا تعذبه في جهنم)) وقال: (إن كنت لا بد فاعلا فاصنع الشجر وما لا نفس له) وخرج البخاري قوله: إن كنت لا بد فاعلا.. إلخ في آخر الحديث الذي قبل بنحو ما ذكره مسلم. وخرجه الترمذي في جامعه وقال: حسن صحيح عن أبي الزبير عن جابر رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصورة في البيت ونهى أن يصنع ذلك وعن عائشة رضي الله عنها قالت: دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل فلما رآه هتكه وتلون وجهه وقال ((يا عائشة أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله)) قالت عائشة فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين رواه مسلم.
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر وقد سترت بقرام لي على سهوة لي فيه تماثيل فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم هتكه وقال ((أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله)) قالت فجعلناه وسادة أو وسادتين خرجه البخاري ومسلم، وزاد مسلم بعد قوله: (هتكه): (وتلون وجهه). اهـ.
وعنها قالت: قدم النبي صلى الله عليه وسلم من سفر وعلقت درنوكا فيه تماثيل فأمرني أن أنزعه فنزعته رواه البخاري، ورواه مسلم بلفظ: وقد سترت على بابي درنوكا فيه الخيل ذوات الأجنحة فأمرني فنزعته وعن القاسم بن محمد عن عائشة أيضا قالت: اشتريت نمرقة فيها تصاوير فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم قام على الباب فلم يدخل فعرفت في وجهه الكراهية قالت يا رسول الله أتوب إلى الله وإلى رسوله ما أذنبت ؟ قال ((ما بال هذه النمرقة ؟)) فقالت اشتريتها لتقعد عليها وتوسدها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم)) وقال: ((إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة)) رواه البخاري ومسلم، زاد مسلم من رواية ابن الماجشون قالت: فأخذته فجعلته مرفقتين، فكان يرتفق بهما في البيت.
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة)) متفق عليه واللفظ لمسلم. وخرج مسلم عن زيد بن خالد عن أبي طلحة مرفوعا قال:((لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا تماثيل)) وفي صحيح البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أن جبريل عليه السلام قال ((إنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة)) وخرج مسلم عن عائشة وميمونة مثله.
وخرج مسلم أيضا عن أبي الهياج الأسدي قال: قال لي علي رضي الله عنه (ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته) وخرج أبو داود بسند جيد عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عمر بن الخطاب زمن الفتح وهو بالبطحاء أن يأتي الكعبة فيمحو كل صورة فيها، فلم يدخلها النبي صلى الله عليه وسلم حتى محيت كل صورة فيها.
وخرج أبو داود الطيالسي في مسنده عن أسامة قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكعبة ورأى صورا، فدعا بدلو من ماء فأتيته به فجعل يمحوها ويقول: ((قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون)) قال الحافظ: إسناده جيد. قال: وخرج عمر بن شبه من طريق عبد الرحمن ابن مهران عن عمير مولى ابن عباس عن أسامة أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل الكعبة فأمرني فأتيته بماء في دلو فجعل يبل الثوب ويضرب به على الصور ويقول: ((قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون)) اهـ.
وخرج البخاري في صحيحه عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يترك في بيته شيئا فيه تصاليب إلا نقضه. ورواه الكشميهني بلفظ تصاوير وترجم عليه البخاري رحمه الله بـ باب نقض الصور وساق هذا الحديث. وفي الصحيحين عن بسر بن سعيد عن زيد بن خالد عن أبي طلحة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة)) قال بسر: ثم اشتكى زيد فعدناه فإذا على بابه ستر فيه صورة، فقلت لعبيد الله الخولاني ربيب ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم: ألم يخبرنا زيد عن الصور يوم الأول ؟ فقال عبيد الله: ألم تسمعه حين قال: إلا رقما في ثوب ؟ وفي رواية لهما من طريق عمرو بن الحارث عن بكير الأشج عن بسر: فقلت لعبيد الله الخولاني: ألم يحدثنا في التصاوير ؟ قال إنه قال: إلا رقما في ثوب ألم تسمعه ؟ قلت: لا. قال بلى قد ذكر ذلك. وفي المسند وسنن النسائي عن عبيد الله بن عبد الله أنه دخل على أبي طلحة الأنصاري يعوده فوجد عنده سهل بن حنيف، فأمر أبو طلحة إنسانا ينزع نمطا تحته، فقال له سهل: لم تنزع ؟ قال: لأنه فيه تصاوير وقد قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قد علمت. قال: ألم يقل إلا رقما في ثوب ؟ قال بلى ولكنه أطيب لنفسي. اهـ وسنده جيد، وأخرجه الترمذي بهذا اللفظ وقال: حسن صحيح.
وخرج أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أتاني جبريل فقال لي أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت إلا أنه كان على الباب تماثيل وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل وكان في البيت كلب فمر برأس التمثال الذي في البيت يقطع فيصير كهيئة الشجرة ومر بالستر فليقطع فليجعل منه وسادتان منبوذتان توطآن ومر بالكلب فليخرج)) ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وإذا الكلب لحسن أو لحسين كان تحت نضد لهما فأمر به فأخرج هذا لفظ أبي داود، ولفظ الترمذي نحوه. ولفظ النسائي: استأذن جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال ((ادخل)) فقال: ((كيف أدخل وفي بيتك ستر فيه تصاوير ؟ فإما أن تقطع رءوسها أو تجعل بساطا يوطأ فإنا معشر الملائكة لا ندخل بيتا فيه تصاوير)) اهـ. وفي الباب من الأحاديث غير ما ذكرنا كثير.
وهذه الأحاديث وما جاء في معناها دالة دلالة ظاهرة على تحريم التصوير لكل ذي روح، وأن ذلك من كبائر الذنوب المتوعد عليها بالنار. وهي عامة لأنواع التصوير سواء كان للصورة ظل أم لا، وسواء كان التصوير في حائط أو ستر أو قميص أو مرآة أو قرطاس أو غير ذلك؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفرق بين ما له ظل وغيره، ولا بين ما جعل في ستر أو غيره، بل لعن المصور، وأخبر أن المصورين أشد الناس عذابا يوم القيامة، وأن كل مصور في النار، وأطلق ذلك ولم يستثن شيئا.
ويؤيد العموم أنه لما رأى التصاوير في الستر الذي عند عائشة هتكه وتلون وجهه وقال: ((إن أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله)) وفي لفظ أنه قال عندما رأى الستر: ((إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم)) فهذا اللفظ ونحوه صريح في دخول المصور للصور في الستور ونحوها في عموم الوعيد.
وأما قوله في حديث أبي طلحة وسهل بن حنيف: إلا رقما في ثوب فهذا استثناء من الصور المانعة من دخول الملائكة لا من التصوير، وذلك واضح من سياق الحديث، والمراد بذلك إذا كان الرقم في ثوب ونحوه يبسط ويمتهن، ومثله الوسادة الممتهنة كما يدل عليه حديث عائشة المتقدم في قطعها الستر وجعله وسادة أو وسادتين. وحديث أبي هريرة وقول جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم: ((فمر برأس التمثال الذي في البيت يقطع فيصير كهيئة الشجرة ومر بالستر فليقطع فليجعل منه وسادتان منبوذتان توطآن)) ففعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ولا يجوز حمل الاستثناء على الصورة في الثوب المعلق أو المنصوب على باب أو جدار أو نحو ذلك. لأن أحاديث عائشة صريحة في منع مثل هذا الستر، ووجوب إزالته أو هتكه كما تقدم ذكرها بألفاظها. وحديث أبي هريرة صريح في أن مثل هذا الستر مانع من دخول الملائكة، حتى يبسط أو يقطع رأس التمثال الذي فيه فيكون كهيئة الشجرة، وأحاديثه عليه الصلاة والسلام لا تتناقض بل يصدق بعضها بعضا، ومهما أمكن الجمع بينها بوجه مناسب ليس فيه تعسف وجب وقدم على مسلكي الترجيح والنسخ كما هو مقرر في علمي الأصول ومصطلح الحديث، وقد أمكن الجمع بينها هنا بما ذكرناه فلله الحمد.
وقد رجح الحافظ في الفتح الجمع بين الأحاديث بما ذكرته آنفا وقال: (قال الخطابي: والصورة التي لا تدخل الملائكة البيت الذي هي فيه ما يحرم اقتناؤه، وهو ما يكون من الصور التي فيها الروح مما لم يقطع رأسه أو لم يمتهن). اهـ. وقال الخطابي أيضا رحمه الله تعالى: (إنما عظمت عقوبة المصور لأن الصور كانت تعبد من دون الله؛ ولأن النظر إليها يفتن وبعض النفوس إليها تميل). اهـ. وقال النووي رحمه الله في شرح مسلم: باب تحريم تصوير صورة الحيوان وتحريم اتخاذ ما فيه صورة غير ممتهنة بالفرش ونحوه، وإن الملائكة عليهم السلام لا يدخلون بيتا فيه صورة أو كلب.
(قال أصحابنا وغيرهم من العلماء: تصوير صورة الحيوان حرام شديد التحريم، وهو من الكبائر. لأنه متوعد عليه بهذا الوعيد الشديد المذكور في الأحاديث وسواء صنعه بما يمتهن أو بغيره فصنعته حرام بكل حال؛ لأن فيه مضاهاة لخلق الله تعالى، وسواء ما كان في ثوب أو بساط أو درهم أو دينار أو فلس أو إناء أو حائط أو غيرها، وأما تصوير صورة الشجرة ورحال الإبل وغير ذلك مما ليس فيه صورة حيوان فليس بحرام. هذا حكم نفس التصوير. وأما اتخاذ المصور فيه صورة حيوان فإن كان معلقا على حائط أو ثوبا ملبوسا أو عمامة ونحو ذلك مما لا يعد ممتهنا فهو حرام، وإن كان في بساط يداس ومخدة ووسادة ونحوها مما يمتهن فليس بحرام... إلى أن قال: ولا فرق في هذا كله بين ما له ظل وما لا ظل له. هذا تلخيص مذهبنا في المسألة، وبمعناه قال جماهير العلماء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم، وهو مذهب الثوري ومالك وأبي حنيفة وغيرهم. وقال بعض السلف: إنما ينهى عما كان له ظل، ولا بأس بالصور التي ليس لها ظل، وهذا مذهب باطل، فإن الستر الذي أنكر النبي صلى الله عليه وسلم الصورة فيه لا يشك أحد أنه مذموم، وليس لصورته ظل، مع باقي الأحاديث المطلقة في كل صورة). اهـ.
قال الحافظ بعد ذكره لملخص كلام النووي هذا: (قلت: ويؤيد التعميم فيما له ظل وما لا ظل له ما أخرجه أحمد من حديث علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أيكم ينطلق إلى المدينة فلا يدع بها وثنا إلا كسره ولا صورة إلا لطخها)) أي طمسها. الحديث. وفيه: ((من عاد إلى صنعة شيء من هذا فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم))) اهـ.
قلت: ومن تأمل الأحاديث المتقدمة تبين له دلالتها على تعميم التحريم، وعدم الفرق بين ما له ظل وغيره كما تقدم توضيح ذلك. فإن قيل: قد تقدم في حديث زيد بن خالد عن أبي طلحة أن بسر بن سعيد الراوي عن زيد قال: ثم اشتكى زيد فعدناه، فإذا على بابه ستر فيه صورة، فظاهر هذا يدل على أن زيدا يرى جواز تعليق الستور التي فيها الصور. فالجواب: أن أحاديث عائشة المتقدمة وما جاء في معناها دالة على تحريم تعليق الستور التي فيها الصور وعلى وجوب هتكها، وعلى أنها تمنع دخول الملائكة، وإذا صحت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تجز معارضتها بقول أحد من الناس ولا فعله كائنا من كان، ووجب على المؤمن اتباعها والتمسك بما دلت عليه، ورفض ما خالفه كما قال تعالى: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا[1]، وقال تعالى: قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلا الْبَلاغُ الْمُبِينُ[2]، فقد ضمن الله سبحانه في هذه الآية الهداية لمن أطاع الرسول، وقال تعالى: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ[3]، ولعل زيدا رضي الله عنه لم يعلم الستر المذكور، أو لم تبلغه الأحاديث الدالة على تحريم تعليق الستور التي فيها الصور، فأخذ بظاهر قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إلا رقما في ثوب)) فيكون معذورا لعدم علمه بها.
وأما من علم الأحاديث الصحيحة الدالة على تحريم نصب الستور التي فيها الصور فلا عذر له في مخالفتها. ومتى خالف العبد الأحاديث الصحيحة الصريحة اتباعا للهوى، أو تقليدا لأحد من الناس استوجب غضب الرب ومقته، وخيف عليه من زيغ القلب وفتنته، كما حذر الله سبحانه من ذلك في قوله تعالى: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ[4] الآية. وفي قوله تعالى: فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ[5] وقوله تعالى: فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ[6] الآية.
وتقدم في حديث أبي هريرة الدلالة على أن الصورة إذا قطع رأسها جاز تركها في البيت؛ لأنها تكون كهيئة الشجرة، وذلك يدل على أن تصوير الشجر ونحوه مما لا روح فيه جائز، كما تقدم ذلك صريحا من رواية الشيخين عن ابن عباس موقوفا عليه. ويستدل بالحديث المذكور أيضا على أن قطع غير الرأس من الصورة كقطع نصفها الأسفل ونحوه لا يكفي ولا يبيح استعمالها، ولا يزول به المانع من دخول الملائكة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بهتك الصور ومحوها وأخبر أنها تمنع من دخول الملائكة إلا ما امتهن منها أو قطع رأسه، فمن ادعى مسوغا لبقاء الصورة في البيت غير هذين الأمرين فعليه الدليل من كتاب الله أو سنة رسوله عليه الصلاة والسلام. ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الصورة إذا قطع رأسها كان باقيها كهيئة الشجرة، وذلك يدل على أن المسوغ لبقائها خروجها عن شكل ذوات الأرواح ومشابهتها للجمادات، والصورة إذا قطع أسفلها وبقي رأسها لم تكن بهذه المثابة لبقاء الوجه، ولأن في الوجه من بديع الخلقة والتصوير ما ليس في بقية البدن، فلا يجوز قياس غيره عليه عند من عقل عن الله ورسوله مراده. وبذلك يتبين لطالب الحق أن تصوير الرأس وما يليه من الحيوان داخل في التحريم والمنع؛ لأن الأحاديث الصحيحة المتقدمة تعمه، وليس لأحد أن يستثني من عمومها إلا ما استثناه الشارع. ولا فرق في هذا بين الصور المجسدة وغيرها من المنقوشة في ستر أو قرطاس أو نحوهما، ولا بين صور الآدميين وغيرها من كل ذي روح، ولا بين صور الملوك والعلماء وغيرهم، بل التحريم في صور الملوك والعلماء ونحوهم من المعظمين أشد؛ لأن الفتنة بهم أعظم ونصب صورهم في المجالس ونحوها وتعظيمها من أعظم وسائل الشرك وعبادة أرباب الصور من دون الله، كما وقع ذلك لقوم نوح، وتقدم في كلام الخطابي الإشارة إلى هذا.
وقد كانت الصور في عهد الجاهلية كثيرة معظمة معبودة من دون الله حتى بعث الله نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم فكسر الأصنام، ومحا الصور وأزال الله به الشرك ووسائله، فكل من صور صورة أو نصبها أو عظمها فقد شابه الكفار فيما صنعوا، وفتح للناس باب الشرك ووسائله، ومن أمر بالتصوير أو رضي به فحكمه حكم فاعله في المنع واستحقاق الوعيد؛ لأنه قد تقرر في الكتاب والسنة وكلام أهل العلم تحريم الأمر بالمعصية والرضا بها كما يحرم فعلها وقد قال الله تعالى: وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ[7]، وقال تعالى: وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ[8] فدلت الآية على أن من حضر المنكر ولم يعرض عن أهله فهو مثلهم. فإذا كان الساكت عن المنكر مع القدرة على الإنكار أو المفارقة مثل من فعله، فالأمر بالمنكر أو الراضي به يكون أعظم جرما من الساكت، وأسوأ حالا، وأحق بأن يكون مثل من فعله. والأدلة في هذا المعنى كثيرة يجدها من طلبها في مظانها. وبما ذكرناه في هذا الجواب من الأحاديث وكلام أهل العلم يتبين لمريد الحق أن توسع الناس في تصوير ذوات الأرواح في الكتب والمجلات والجرائد والرسائل خطأ بين ومعصية ظاهرة يجب على من نصح نفسه الحذر منها وتحذير إخوانه من ذلك، بعد التوبة النصوح مما قد سلف.
ويتبين له أيضا مما سلف من الأدلة أنه لا يجوز بقاء هذه التصاوير المشار إليها على حالها بل يجب قطع رأسها أو طمسها ما لم تكن في بساط ونحوه مما يداس ويمتهن فإنه لا بأس بتركها على حالها كما تقدم الدليل على ذلك في أحاديث عائشة وأبي هريرة، وأما اللعب المصورة على صورة شيء من ذوات الأرواح فقد اختلف العلماء في جواز اتخاذها للبنات وعدمه.
وقد ثبت في الصحيحين عن عائشة قالت كنت ألعب بالبنات عند النبي صلى الله عليه وسلم وكان لي صواحب يلعبن معي فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل يتقمعن منه فيسربهن إلي يلعبن معي قال الحافظ في الفتح: (استدل بهذا الحديث على جواز اتخاذ صور البنات واللعب من أجل لعب البنات بهن، وخص ذلك من عموم النهي عن اتخاذ الصور، وبه جزم عياض، ونقله عن الجمهور، وأنهم أجازوا بيع اللعب للبنات لتدريبهن من صغرهن على أمر بيوتهن وأولادهن، قال: وذهب بعضهم إلى أنه منسوخ، وإليه مال ابن بطال، وحكى عن ابن أبي زيد عن مالك أنه كره أن يشتري الرجل لابنته الصور، ومن ثم رجح الداودي أنه منسوخ. ((ما هذا يا عائشة))؟ قالت: بناتي، قالت ورأى فيها فرسا مربوطا له جناحان، فقال: ((ما هذا))؟ قلت: فرس له جناحان، قلت ألم تسمع أنه كان لسليمان خيل لها أجنحة؟ فضحك... إلى أن قال: قال الخطابي: في هذا الحديث أن اللعب بالبنات ليس كالتلهي بسائر الصور التي جاء فيها الوعيد، وإنما أرخص لعائشة فيها لأنها إذ ذاك كانت غير بالغة. قلت: وفي الجزم به نظر، لكنه محتمل. لأن عائشة كانت في غزوة خيبر بنت أربع عشرة سنة، إما أكملتها أو جاوزتها أو قاربتها، وأما في غزوة تبوك فكانت قد بلغت قطعا، فيترجح رواية من قال: في خيبر ويجمع بما قال الخطابي؛ لأن ذلك أولى من التعارض). انتهى المقصود من كلام الحافظ.
إذا عرفت ما ذكره الحافظ رحمه الله تعالى فالأحوط ترك اتخاذ اللعب المصورة. لأن في حلها شكا لاحتمال أن يكون إقرار النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة على اتخاذ اللعب المصورة قبل الأمر بطمس الصور، فيكون ذلك منسوخا بالأحاديث التي فيها الأمر بمحو الصور وطمسها إلا ما قطع رأسه أو كان ممتهنا كما ذهب إليه البيهقي وابن الجوزي، ومال إليه ابن بطال، ويحتمل أنها مخصوصة من النهي كما قاله الجمهور لمصلحة التمرين، ولأن في لعب البنات بها نوع امتهان، ومع الاحتمال المذكور والشك في حلها يكون الأحوط تركها، وتمرين البنات بلعب غير مصورة حسما لمادة بقاء الصور المجسدة، وعملا بقوله صلى الله عليه وسلم: ((دع ما يريبك إلى ما لا يريبك)) وقوله في حديث النعمان بن بشير المخرج في الصحيحين مرفوعا: ((الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه والله أعلم)). وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم.


{.... توقيع وعجلت اليك ربى لترضى ....}

 مواضيع مماثلة

-
» التصوير بالايفون باستخدام عدسة SLR
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
 

 ردود موضوع : حكم التصوير...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 همس الغروب
 
همس الغروب
كبيره العاشقات
كبيره العاشقات

اوسمتى : حكم التصوير... 1211
انثى
سجل فى : 21/09/2011
عدد المساهمات : 2167
التقييم : 13
المزاج : يـــــارب دبرلي أمري فإني لا أحسن التدبير




مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير...   حكم التصوير... Emptyالإثنين 09 يناير 2012, 4:47 am

حكم التصوير... IiW80812

حكم التصوير... TAR68674

{.... توقيع همس الغروب ....}
 
 أسامي
 
أسامي
مديره الموقع

اوسمتى : حكم التصوير... Star5
انثى
سجل فى : 03/05/2011
العمل/الترفيه : مدرسة لغة إنجليزية
عدد المساهمات : 5618
التقييم : 64
المزاج : الحمد لله
حكم التصوير... 1347522429552 حكم التصوير... 1347524138742 حكم التصوير... 1347524242782 حكم التصوير... 1347524795792




مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير...   حكم التصوير... Emptyالإثنين 09 يناير 2012, 7:21 am

جزاك الله خيرا يا ميرو

بس احنا طول عمرنا بنرسم في حصة الرسم أطفال وأشخاص بس بنقطع الرأس بخط حتى لا يكون حراما

وكمان تصوير البشر بالصور الفوتوغرافية ليس حرام لأن الشخص هو نفسه ولم يرسمه أحد

وكمان هناك ضرورة للتصوير الفوتوغرافي في عصرنا الحالي لتحديد الهويات فدا مش حرام

علشان تسيبي صور ابنك

وأنا عندي كمان مشايات في الأرض عليها صور ميكي وشخصيات كرتونيه

ودا كمان مش حرام لأنها مهانة في الأرض

بس المشكلة عندي في اللعب بتاعة السبوع في منها بيبيهات صغيرة دي إن شاء الله أرميها

جزاك الله خيرا على طرح الموضوع

{.... توقيع أسامي ....}
 
 وعجلت اليك ربى لترضى
 
وعجلت اليك ربى لترضى
كبيره العاشقات
كبيره العاشقات

انثى
سجل فى : 13/06/2011
العمر : 35
عدد المساهمات : 2393
التقييم : 8
تاريخ الميلاد : 29/09/1988




مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير...   حكم التصوير... Emptyالإثنين 09 يناير 2012, 10:26 pm

بصى يا انوس سا حبيبة قلبى انا مش بقول كدا ان معقدة الامور ومتشددة بس دى احاديث وكلام شيوخ كبار اجلاء وعظماء يعى محدش يقدر يتكلم فى الشيخ الالبانى رحمة الله ولا اب باز صح مش هقول شيوخ العصر بتاعنا اوك
طبعا الصور اللى للضرورة مهمة فى العصر بتاعنا لكى يكون لكى هوية فى المجتمع وهذة تعتبر صور لاداء مهمة معينة
بس اعتقد الصور اللى احنا بنحتفظ فيها دى حرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام
مليش دعوة بقى مرسومة او متصورة بالموبايل او بالكاميرا ودا طبعا مش كلام
انا بس لانى احبكن فى الله احببت ان اعرفكم الطريق الصحيح
ولكى منى فائق الاحترام والتقدير

{.... توقيع وعجلت اليك ربى لترضى ....}
 
 عاشقه الاشغال اليدويه
 
عاشقه الاشغال اليدويه
صاحبه المنتدى

اوسمتى : حكم التصوير... Star5
انثى
سجل فى : 29/04/2011
عدد المساهمات : 7287
التقييم : 220




مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير...   حكم التصوير... Emptyالإثنين 09 يناير 2012, 10:46 pm

أسامي كتب:
جزاك الله خيرا يا ميرو

بس احنا طول عمرنا بنرسم في حصة الرسم أطفال وأشخاص بس بنقطع الرأس بخط حتى لا يكون حراما

وكمان تصوير البشر بالصور الفوتوغرافية ليس حرام لأن الشخص هو نفسه ولم يرسمه أحد

وكمان هناك ضرورة للتصوير الفوتوغرافي في عصرنا الحالي لتحديد الهويات فدا مش حرام

علشان تسيبي صور ابنك

وأنا عندي كمان مشايات في الأرض عليها صور ميكي وشخصيات كرتونيه

ودا كمان مش حرام لأنها مهانة في الأرض

بس المشكلة عندي في اللعب بتاعة السبوع في منها بيبيهات صغيرة دي إن شاء الله أرميها

جزاك الله خيرا على طرح الموضوع
انا رايى مثل راى اسامى بالظبط
والتماثيل وحاجات السبوع المحرمه
خلاص اتفشفشت من زمان
وحكايه رسم زوات الارواح ده محرم خلاص

{.... توقيع عاشقه الاشغال اليدويه ....}
 
 عاشقه الاشغال اليدويه
 
عاشقه الاشغال اليدويه
صاحبه المنتدى

اوسمتى : حكم التصوير... Star5
انثى
سجل فى : 29/04/2011
عدد المساهمات : 7287
التقييم : 220




مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير...   حكم التصوير... Emptyالإثنين 09 يناير 2012, 10:55 pm

وعجلت اليك ربى لترضى كتب:
بصى يا انوس سا حبيبة قلبى انا مش بقول كدا ان معقدة الامور ومتشددة بس دى احاديث وكلام شيوخ كبار اجلاء وعظماء يعى محدش يقدر يتكلم فى الشيخ الالبانى رحمة الله ولا اب باز صح مش هقول شيوخ العصر بتاعنا اوك
طبعا الصور اللى للضرورة مهمة فى العصر بتاعنا لكى يكون لكى هوية فى المجتمع وهذة تعتبر صور لاداء مهمة معينة
بس اعتقد الصور اللى احنا بنحتفظ فيها دى حرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام
مليش دعوة بقى مرسومة او متصورة بالموبايل او بالكاميرا ودا طبعا مش كلام
انا بس لانى احبكن فى الله احببت ان اعرفكم الطريق الصحيح
ولكى منى فائق الاحترام والتقدير
امنيه يا جميله
الاسلام برئ من التشدد فى الدين
واعتقد مدام الصور مغلق عليها
يبقى مافيش مشاكل
ولعب الاطفال مافيهاش مشاكل اذا بعد اللعب بيها بيغلق عليها

{.... توقيع عاشقه الاشغال اليدويه ....}
 
 نلتقي لنرتقي
 
نلتقي لنرتقي
عاشقه محترفه
عاشقه محترفه

اوسمتى : حكم التصوير... 710 حكم التصوير... 1211 حكم التصوير... 110
انثى
سجل فى : 30/12/2011
العمر : 31
العمل/الترفيه : الاشغال اليدويه
عدد المساهمات : 982
التقييم : 5
تاريخ الميلاد : 01/09/1992
المزاج : 100%




مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير...   حكم التصوير... Emptyالإثنين 09 يناير 2012, 11:34 pm

جزاااااك الله خيرا عالتدكير اختي وفقك الله

{.... توقيع نلتقي لنرتقي ....}
 
 عاشقه الاشغال اليدويه
 
عاشقه الاشغال اليدويه
صاحبه المنتدى

اوسمتى : حكم التصوير... Star5
انثى
سجل فى : 29/04/2011
عدد المساهمات : 7287
التقييم : 220




مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير...   حكم التصوير... Emptyالإثنين 09 يناير 2012, 11:52 pm

عاشقه الاشغال اليدويه كتب:
وعجلت اليك ربى لترضى كتب:
بصى يا انوس سا حبيبة قلبى انا مش بقول كدا ان معقدة الامور ومتشددة بس دى احاديث وكلام شيوخ كبار اجلاء وعظماء يعى محدش يقدر يتكلم فى الشيخ الالبانى رحمة الله ولا اب باز صح مش هقول شيوخ العصر بتاعنا اوك
طبعا الصور اللى للضرورة مهمة فى العصر بتاعنا لكى يكون لكى هوية فى المجتمع وهذة تعتبر صور لاداء مهمة معينة
بس اعتقد الصور اللى احنا بنحتفظ فيها دى حرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام
مليش دعوة بقى مرسومة او متصورة بالموبايل او بالكاميرا ودا طبعا مش كلام
انا بس لانى احبكن فى الله احببت ان اعرفكم الطريق الصحيح
ولكى منى فائق الاحترام والتقدير
امنيه يا جميله
الاسلام برئ من التشدد فى الدين
واعتقد مدام الصور مغلق عليها
يبقى مافيش مشاكل
ولعب الاطفال مافيهاش مشاكل اذا بعد اللعب بيها بيغلق عليها
مغلق على الصور يعنى فى البوم او فى قلب درج

{.... توقيع عاشقه الاشغال اليدويه ....}
 
 أسامي
 
أسامي
مديره الموقع

اوسمتى : حكم التصوير... Star5
انثى
سجل فى : 03/05/2011
العمل/الترفيه : مدرسة لغة إنجليزية
عدد المساهمات : 5618
التقييم : 64
المزاج : الحمد لله
حكم التصوير... 1347522429552 حكم التصوير... 1347524138742 حكم التصوير... 1347524242782 حكم التصوير... 1347524795792




مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير...   حكم التصوير... Emptyالثلاثاء 10 يناير 2012, 6:58 am

أعتقد إن كلام سمر سليم لأن حتى الصور إللي بنلتقطها مش بنعلقها على الحائط للتعظيم

وفي الحالة دي هينطبق عليها ما ينطبق على المخدة أو المشاية

أنها مهانة أو مهملة ي الأدراج أو حتى الموبايل إللي بنرميه في أي مكان

والدين يسر لأن زمان كان مفيش كاميرات فكانوا بيرسموا الأشياء

و أعتقد إن التصوير المقصود بيه في الحديث رسم الأشياء مش إلتقاط انعكاس صورتنا بالكاميرا

لأننا لم نغير في خلق الله أو نرسم شيء لتجسيمه وكمان مش بنعلق صورنا لتعظيمها

وإنما هي مجرد ذكريات والعيال بيقطعوها وبيلعبوا بيها كمان

{.... توقيع أسامي ....}
 
 اول همسة
 
اول همسة
مشرفه عامه

اوسمتى : حكم التصوير... 1211 حكم التصوير... 110
انثى
سجل فى : 28/09/2011
العمل/الترفيه : محققه في محكمة
عدد المساهمات : 1744
التقييم : 3
المزاج : الحمدلله علي كل حال




مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير...   حكم التصوير... Emptyالثلاثاء 10 يناير 2012, 9:23 pm

حبيبتي زي ما قالت اسامي وسمر
الدين الاسلامي دين يسر
والصور ايام الرسول عليه الصلاة والسلام مكنش ليها احتياج
اما دلوقتي فطبعاً مستحيل تقدري تستغني عنها في اوراقك الرسميه
ولو طبقنا الكلام بالحرف من غير ادراك معناه وسبب وجوده
مش هتلاقي واحد يشتغل في مهنة ا
وحرمة التصوير ترجع لاسباب لم يعد لها وجود اليوم
يعني مش هتلاقي حد بيعظم الصور ولا بيعبد التماثيل زي ما كان في الكعبه ايام الجاهليه
وربنا يلهمنا الصواب ويرنا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه ويرنا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه
وجزاكي الله خيراً

{.... توقيع اول همسة ....}
 
 ام ياسر
 
ام ياسر
كبيره العاشقات
كبيره العاشقات

اوسمتى : حكم التصوير... 710
انثى
سجل فى : 11/06/2011
العمر : 54
العمل/الترفيه : سكرتارية والآن ربة منزل
عدد المساهمات : 2485
التقييم : 3
تاريخ الميلاد : 22/07/1969
المزاج : هاادية




مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير...   حكم التصوير... Emptyالأربعاء 11 يناير 2012, 8:53 pm

حكم التصوير... IiW80812


شكرا ليكي أم ميرووو

***********
*******

{.... توقيع ام ياسر ....}
 
 وعجلت اليك ربى لترضى
 
وعجلت اليك ربى لترضى
كبيره العاشقات
كبيره العاشقات

انثى
سجل فى : 13/06/2011
العمر : 35
عدد المساهمات : 2393
التقييم : 8
تاريخ الميلاد : 29/09/1988




مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير...   حكم التصوير... Emptyالإثنين 30 يناير 2012, 1:46 am

حبيباتى فى الله
لم اكن اريد بهذا الموضوع مضايقتكم او الاختلاف فى الراى وهكذا
ولكنى رايت انة من الواجب عليا ان اخبركم لانى انا زيكم بلضبط

بس ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب
وربنا اعلم

اللى يقدر على اى حلجة يعملها لان دى الجنة اكيد مش ببلاش
ودا بردة والله مش تعصب ابدا ولا حاجة


اه للامانة.
بعض الشيوخ قالوا باجازة التصوير الفيديو لانة نقل مثل التلفيزيون

والله ورسولة اعلم
انا لا اعلم شيئا وارجو من الله الرحمة والمغفرة
اللهم انى اسالك الجنة دون حساب ولا سابقة عذاب
احبكن فى الله

{.... توقيع وعجلت اليك ربى لترضى ....}
 
 أسامي
 
أسامي
مديره الموقع

اوسمتى : حكم التصوير... Star5
انثى
سجل فى : 03/05/2011
العمل/الترفيه : مدرسة لغة إنجليزية
عدد المساهمات : 5618
التقييم : 64
المزاج : الحمد لله
حكم التصوير... 1347522429552 حكم التصوير... 1347524138742 حكم التصوير... 1347524242782 حكم التصوير... 1347524795792




مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير...   حكم التصوير... Emptyالإثنين 30 يناير 2012, 7:16 am

أختي الحبيبة أم ميرو

والله أنا لم أتضايق من شيء والله يعلم إني أحبك في الله

وطالما بعض الشيوخ أجازوا نقل التلفاز أو التصوير بالفيديو

فمن القرائن أيضا ومن المنطقي إجازة التصوير الفوتوغرافي

لأنه محاكاة للواقع وليس تقليدا أو خلق روح من الخيال

والمهم هو عدم تعظيم تلك الصور أوتعليقها على الحائط والله أعلم

جزاك الله خيرا

{.... توقيع أسامي ....}
 
 نلتقي لنرتقي
 
نلتقي لنرتقي
عاشقه محترفه
عاشقه محترفه

اوسمتى : حكم التصوير... 710 حكم التصوير... 1211 حكم التصوير... 110
انثى
سجل فى : 30/12/2011
العمر : 31
العمل/الترفيه : الاشغال اليدويه
عدد المساهمات : 982
التقييم : 5
تاريخ الميلاد : 01/09/1992
المزاج : 100%




مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير...   حكم التصوير... Emptyالإثنين 30 يناير 2012, 6:39 pm

سبحان الله ماهذا الكلام احبتي قولو سمعنا واطعنا والدين صالح لكل زمان ومكان يا حلوات ولو كان التصوير مش حرام لقال لنا رسولنا صلى الله عليه وسلم ذلك
اشكرك اختي سبقتيني عليه

{.... توقيع نلتقي لنرتقي ....}
 
 أسامي
 
أسامي
مديره الموقع

اوسمتى : حكم التصوير... Star5
انثى
سجل فى : 03/05/2011
العمل/الترفيه : مدرسة لغة إنجليزية
عدد المساهمات : 5618
التقييم : 64
المزاج : الحمد لله
حكم التصوير... 1347522429552 حكم التصوير... 1347524138742 حكم التصوير... 1347524242782 حكم التصوير... 1347524795792




مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير...   حكم التصوير... Emptyالثلاثاء 31 يناير 2012, 7:51 am

يا أمل التصوير في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كان عبارة عن الرسم

ولم يكن عندهم كاميرات أو فيديو ولكل زمان حكم وفتوى حسب ما يتناسب مع التطور

ودين الإسلام دين كل زمان ومكان

ونحن نقول سمعنا وأطعنا ولا نرسم أو نجسد أرواح أو تماثيل

إنما الإختلاف هنا على التصوير الفوتوغرافي والفيديو

{.... توقيع أسامي ....}
 
 وعجلت اليك ربى لترضى
 
وعجلت اليك ربى لترضى
كبيره العاشقات
كبيره العاشقات

انثى
سجل فى : 13/06/2011
العمر : 35
عدد المساهمات : 2393
التقييم : 8
تاريخ الميلاد : 29/09/1988




مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير...   حكم التصوير... Emptyالأحد 12 فبراير 2012, 10:01 pm

انا عارفة ان اى حاجة احنا اتعودنا عليها صعب اننا نبطلها والشيطان طبعا ما بيصدق يلعبلنا فى افكارنا ويحللنا
بس كنت عايزة اقول ان الرسول صلى الله علية وسلم تكلم فى امور تخص دنيانا لم يتوصل لها العلم حتى الان بدليل ان اى حاجة مهما كانت لو بحثتى فيها هتلاقى العلماء نفسهم هما اللى بيقولوا ان الرسول صلى الله علية وسلم تحدث عنها
لانة وماااااااااااااااااااااا ينطق عن الهوى ان هو الا وحى يوحى
نخلى بالنا كويس من الجملة دى
ولو ان الرسول صلى الله علية وسلم ترك لنا المسالة ولم يحرمها او يتحدث فيها
كنت ساعتها هقولك اه كل حاجة بما يناسب عصرها ولكن نصوص الاحاديث الصحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــحة واااااااااااااااااااااضحة لللجميع
وربنا يسامح علمائنا بجد اللى خلوا الناس فى فرقة من امرهم
وكمان نصيحة لله متسمعوش كلام اى حد مهما كان حجم الشيخ دا من وجهة نظركم الا اذا تحدث بالاحاديث الصحية لانهم غير معصومين من الخطا
والحكاية بالضبط زى النمص
طيب انتوا طبعا كلكم هتقولوا لعن الله النامص والمتنمصة
يعنى اللى تمد اديها بس ناحية حواجبها او تشيل ولو ششعرايا واحدة صح
طيب وفية احد العلماء بل الكثير ولكن انا اتحدث عن من سمعتة اذنى
يقول او تقول
ان النمص معناه انك مترسميش حواجبك على شكل 8
لكن بقى المفرض تلعبى فيهم براحتكوبسبب الراى دا ربنا يسامحتى لانى كنت وقتها لم اتعمق فى دينى وكنت صغيرة كنت بعمل كدا بسبب الفتوى الجميلة دى اية رايكم
ياترى هو او هى هيجوا يشيلوا عنى يوم القيامة للاسف لااااااااااااااااااا
اه هى هتاخد وزرى لكن انا بردة هتعاقب شوفتوا كل واحد مسؤل يدور ويبحث
متكتفوش بكلامى لا ابحثوا ودوروا وشوفوا بنفسكم
بس ارجعوا للعلماء الاكبر لان علما الامة الان فيهم اختلاااااااااااااااف كبير جدا
لان خير الامم امة الرسول الكريم صلى الله علية وسلم ثم الذين يلونهم ذم الذين يلونهم
ولو اى واحدة فينا نفسها تعمل حاجة عجبتها بتلف النت كلة لحد متوصل لاجمل طريقة صح
بس دا دينا وغالى علينا اوى اوى مش ارخص من الدنيا اللى شغلتنا كلنا وانا للاسف اولكم
ارجو ان انتفع بكلامى هذا قبلكم ويكون تذكرة لى قبلكم
وربنا يهدينا يارب الى ما يحب ويرضا
احبكن فى الله

{.... توقيع وعجلت اليك ربى لترضى ....}
 
 نلتقي لنرتقي
 
نلتقي لنرتقي
عاشقه محترفه
عاشقه محترفه

اوسمتى : حكم التصوير... 710 حكم التصوير... 1211 حكم التصوير... 110
انثى
سجل فى : 30/12/2011
العمر : 31
العمل/الترفيه : الاشغال اليدويه
عدد المساهمات : 982
التقييم : 5
تاريخ الميلاد : 01/09/1992
المزاج : 100%




مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير...   حكم التصوير... Emptyالأحد 12 فبراير 2012, 10:16 pm

كلااااااااااااااااام رااااااااااااائع
معقوله عشان شعره ولا صوره ندخل جهنم والعياد بالله
مشكوووووووره حبيبتي

{.... توقيع نلتقي لنرتقي ....}
 
 أسامي
 
أسامي
مديره الموقع

اوسمتى : حكم التصوير... Star5
انثى
سجل فى : 03/05/2011
العمل/الترفيه : مدرسة لغة إنجليزية
عدد المساهمات : 5618
التقييم : 64
المزاج : الحمد لله
حكم التصوير... 1347522429552 حكم التصوير... 1347524138742 حكم التصوير... 1347524242782 حكم التصوير... 1347524795792




مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير...   حكم التصوير... Emptyالإثنين 13 فبراير 2012, 9:19 am

تسلمي يا ميرو على الكلام الراااااااااائع

جزاك الله خيرا حبيبتي

والموضوع لسه فيه كلام كتير

لأنه لولا توثيق الأحداث بالصور لضاعت حقوق بشر وشهداء

عموما ديننا الحنيف دين كل زمان ومكان وعلينا ألا نتوقف عند هذا الحد ونتعمق أكثر

جزاك الله خيرا حبيبتي

{.... توقيع أسامي ....}
 
 وعجلت اليك ربى لترضى
 
وعجلت اليك ربى لترضى
كبيره العاشقات
كبيره العاشقات

انثى
سجل فى : 13/06/2011
العمر : 35
عدد المساهمات : 2393
التقييم : 8
تاريخ الميلاد : 29/09/1988




مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير...   حكم التصوير... Emptyالثلاثاء 14 فبراير 2012, 5:33 am

اخولتى فى الله
ارجو منكم دائما ان تدعوا بهذا الدعاء وبصدق نية
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعة وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابة
بس ياريت بصدق نية
لان الكلام اللى احنا بنسمعة لو صح فعلا ومش بنطبقة هيبقى حجة علينا يوم القيامة
ولو طبقناه اكيد هيبقى ربنا بيحبنا عشان اختارنا من دون الناس دى وانعم علينا بالهدى والتقى
ومتنسووووووووووووووووووووووش الاية الكريمة دى
ومن يعظم شعااااااااااائر الله فانها من تقوى القلوب
احبكن فى الله

{.... توقيع وعجلت اليك ربى لترضى ....}
 
 عاشقه الاشغال اليدويه
 
عاشقه الاشغال اليدويه
صاحبه المنتدى

اوسمتى : حكم التصوير... Star5
انثى
سجل فى : 29/04/2011
عدد المساهمات : 7287
التقييم : 220




مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير...   حكم التصوير... Emptyالثلاثاء 14 فبراير 2012, 3:18 pm

نلتقي لنرتقي كتب:
سبحان الله ماهذا الكلام احبتي قولو سمعنا واطعنا والدين صالح لكل زمان ومكان يا حلوات ولو كان التصوير مش حرام لقال لنا رسولنا صلى الله عليه وسلم ذلك
اشكرك اختي سبقتيني عليه

ايوه فعلا سمعنا واطعنا ربنا ولا نجادل لكن يامل
انا سمعت مفتى الديار المصريه وعرفت
ان اذا الصور ه داخل صندوق او داخل حاجه مغلقه
ومحكم عليها يبقى مافيش ضرر
والله اعلم
وربنا يرشدنا دايما للحق
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعة وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابة

{.... توقيع عاشقه الاشغال اليدويه ....}
 
 وعجلت اليك ربى لترضى
 
وعجلت اليك ربى لترضى
كبيره العاشقات
كبيره العاشقات

انثى
سجل فى : 13/06/2011
العمر : 35
عدد المساهمات : 2393
التقييم : 8
تاريخ الميلاد : 29/09/1988




مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير...   حكم التصوير... Emptyالأربعاء 15 فبراير 2012, 4:00 am

عاشقه الاشغال اليدويه كتب:
نلتقي لنرتقي كتب:
سبحان الله ماهذا الكلام احبتي قولو سمعنا واطعنا والدين صالح لكل زمان ومكان يا حلوات ولو كان التصوير مش حرام لقال لنا رسولنا صلى الله عليه وسلم ذلك
اشكرك اختي سبقتيني عليه

ايوه فعلا سمعنا واطعنا ربنا ولا نجادل لكن يامل
انا سمعت مفتى الديار المصريه وعرفت
ان اذا الصور ه داخل صندوق او داخل حاجه مغلقه
ومحكم عليها يبقى مافيش ضرر
والله اعلم
وربنا يرشدنا دايما للحق
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعة وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابة

بصى يا سمر زى مقلت محدش هيتحاااااسب عنك ابحثى وشوفى الاحاديث الصحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــحة بنفسك انتى احنا ماشاء الله بقينا عباقرة فى النت مش هقولك هنفتح كتب وكدا بس بردة خلى بالك يكون فى صيح مسلم او البخارى والاحاديث اللى انا جيبهالكم صيحية الحمد لله
لان لا مفتى الديار المصرية ولا غيرة معصوم من الخطاء
كم تقطع قلبى عندما قرات هذا الاسم الذى تستشهدى به
لان انا سمعتة باذنى الاثنين والله على ما اقول شهيد وكان بالتليفيزيون وليس عالنت وهو يقول بمعنى كلامة انة كنا نحضر دروس العلم وكان المعلم يقول لنا قال رسول الله كركركركركركر
اتعلمين ماذا يقصد بكركركركركر هذة
اى ان المعلم كان يشرب الشيشة وهو يلقنهم درس العلم ومن هان اباح الشيشة

هل يعقل هذا ولا تنسى الفساد اللى كان موجود فى مصر وهو الوحيد اللى كان يقدر يتكلم ورغم كدا صم بكم عمر فهم لا يبصرووووووووووووون
ارجوكوكم يا اخواتى اقعدوا مع نفسكم لحظات وفكروا بجد هل كلامى دا يعقل ولا لاء
والله انا كل الحكاية لانى احبكم فى الله فاريد ان ارشدكم اللى الصواب

{.... توقيع وعجلت اليك ربى لترضى ....}
 
 عاشقه الاشغال اليدويه
 
عاشقه الاشغال اليدويه
صاحبه المنتدى

اوسمتى : حكم التصوير... Star5
انثى
سجل فى : 29/04/2011
عدد المساهمات : 7287
التقييم : 220




مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير...   حكم التصوير... Emptyالأربعاء 15 فبراير 2012, 4:30 am

وعجلت اليك ربى لترضى كتب:
عاشقه الاشغال اليدويه كتب:
نلتقي لنرتقي كتب:
سبحان الله ماهذا الكلام احبتي قولو سمعنا واطعنا والدين صالح لكل زمان ومكان يا حلوات ولو كان التصوير مش حرام لقال لنا رسولنا صلى الله عليه وسلم ذلك
اشكرك اختي سبقتيني عليه

ايوه فعلا سمعنا واطعنا ربنا ولا نجادل لكن يامل
انا سمعت مفتى الديار المصريه وعرفت
ان اذا الصور ه داخل صندوق او داخل حاجه مغلقه
ومحكم عليها يبقى مافيش ضرر
والله اعلم
وربنا يرشدنا دايما للحق
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعة وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابة

بصى يا سمر زى مقلت محدش هيتحاااااسب عنك ابحثى وشوفى الاحاديث الصحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــحة بنفسك انتى احنا ماشاء الله بقينا عباقرة فى النت مش هقولك هنفتح كتب وكدا بس بردة خلى بالك يكون فى صيح مسلم او البخارى والاحاديث اللى انا جيبهالكم صيحية الحمد لله
لان لا مفتى الديار المصرية ولا غيرة معصوم من الخطاء
كم تقطع قلبى عندما قرات هذا الاسم الذى تستشهدى به
لان انا سمعتة باذنى الاثنين والله على ما اقول شهيد وكان بالتليفيزيون وليس عالنت وهو يقول بمعنى كلامة انة كنا نحضر دروس العلم وكان المعلم يقول لنا قال رسول الله كركركركركركر
اتعلمين ماذا يقصد بكركركركركر هذة
اى ان المعلم كان يشرب الشيشة وهو يلقنهم درس العلم ومن هان اباح الشيشة

هل يعقل هذا ولا تنسى الفساد اللى كان موجود فى مصر وهو الوحيد اللى كان يقدر يتكلم ورغم كدا صم بكم عمر فهم لا يبصرووووووووووووون
ارجوكوكم يا اخواتى اقعدوا مع نفسكم لحظات وفكروا بجد هل كلامى دا يعقل ولا لاء
والله انا كل الحكاية لانى احبكم فى الله فاريد ان ارشدكم اللى الصواب

جزاكى الله خيرا يا امنيه
وتعدد الفتاوى دى مشكله
وشكرافعلا لازم الاحاديت الصحيحه والادله مش كلام وخلاص

{.... توقيع عاشقه الاشغال اليدويه ....}
 

حكم التصوير...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عاشقات الاشغال اليدوية :: القسم الاسلامى :: المنتدى الاسلامى-
جميع الحقوق محفوظه لمنتدي عاشقات الاشغال اليدوية ©ashkat.lolbb.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى